الجمعة، 3 سبتمبر 2021

تعرف على شهادة الأيزو Certification ISO



ما هى شهادة الأيزو و كيفية الحصول عليها؟

ما هى شهادة الأيزو و كيفية الحصول عليها؟

ما هى شهادة الأيزو :

الأيزو  «ISO» وهي الاختصار لاسم المنظمة الدولية للمواصفات ومقرها جنيف International Organization for Standardization. تأسست عام 1947 . وأصدرت الهيئة في عام 1987 مجموعة شهادات الأيزو 9000 الخاصة بجودة المنتجات والخدمات.

ومنذ تلك الفترة تم التعديل عليها حتى صدرت بإصدارها الخامس ايزو 9001 لعام 2015 لتتماشى مع المتطلبات والاحتياجات لأنظمة إدارة الجودة عالمياً.

و يجب التأكيد على نقطة هامة و هي :

إن مواصفة الأيزو 9001 “وهى الأكثر شيوعا” ، هي ليست مواصفات خاصة بمنتجات، بل هي مجموعة من المواصفات تعطي متطلبات ضرورية لتأسيس أنظمة إدارة للجودة تهدف إلى تقديم منتجات أو خدمات ذات جودة عالية.

و يمكن اعتبار الأيزو هي إحدى الخطوات التى تؤدى الى رضاء العملاء.

من الذين يحق لهم الحصول على شهادة الأيزو ؟

إن عائلة مواصفات الآيزو مواصفات عامة يمكن استخدامها من قبل أي مؤسسة

وبالأخص شهادة ادارة نظام الجودة ايزو 9001 ISO  سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، إنتاجية أم خدمية ، أو كانت تقدم منتجات خاصة أو مواد المصنعة.

ما هي شهادات الأيزو التي يمكن الحصول عليها ؟

لا يوجد حدود أو مدى للشركات و المؤسسات و الهيئات والخدمات التي يمكنها الحصول على شهادات الأيزو وهي كالتالي :

إن تنوع فئات الأيزو جعلها ملائمة لكافة القطاعات و الخدمات ، فبدأ من محل تجاري قد لا يتجاوز عدد العاملين فيه شخصين ….. إلى مستويات تصل إلى الحكومات و مؤسسات الدولة ….كلها يمكن الحصول على إحدى شهادات الأيزو.

فوائد ومميزات الحصول على شهادات الأيزو 


ذإن الفوائد التي تحصل عليها الشركة من الحرص على تطبيق مفاهيم الجودة يؤدي إلى فوائد عدة للمؤسسة أو الشركة بشكل عام من أهمها:

  • نجد حاليا أن بعض المؤسسات و الشركات تشترط على مثيلاتها الأخرى المتعاملة معها الحصول على شهادة المواصفات الدولية للجودة
  • معظم هذه المفاهيم أصبحت ترعاها مؤسسات دولية و على مستوى عالمي ، مما يجعل انتشار هذه المفاهيم كقواعد عامة و معايير معترف بها عالميا و مطلوبة.
  • لذا فحرص الشركة على تطبيق هذه المفاهيم و المعايير يسهم في تقدم الشركات نحو العالمية.
  • إن اعتماد معايير موحدة يؤدي إلى تشابه ظروف العمل (بشكل عام) مما يجعل هناك تقارب و مشاركة بين الشركات ذات مجال العمل المتشابه في أرجاء العالم.
  • تشابه المعايير و ظروف العمل يؤدي إلى الاستفادة من خبرات الشركات المتقدمة في مجال عملها و تؤدي إلى نقل التجارب الناجحة للشركات الناشئة.
  • إكساب العاملين لمهارات متنوعة مما يؤدي إلى تطوير قدرات القوى البشرية لدى الشركة.
  • حسن استخدام الموارد (المادية و الطبيعية و البشرية ..) خاصة في وقت أصبحت فيه ندرة الموارد عائقا و محددا أمام العديد من الشركات.
  • تحقيق مكاسب مادية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد و التوفير في تكلفة الموارد المستخدمة و التقليل من النفقات.
  • نظام الآيزو بحد ذاته عبارة عن أداة أو وسيلة لتصحيح الأخطاء وضمان عدم تكرارها.
  • نظام يحدد المسؤوليات الإدارية والصلاحيات والمحاسبة على الأخطاء.
  • يؤسس أسلوب إحصائي يمكن المؤسسة من تقييم وفهم نظم المعلومات داخل المؤسسة تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة.
  • نظام رقابة وتفتيش للتأكد من مدى تحقيق شروط الجودة لتلبية رغبات العملاء والمستهلكين.
  • أيضا ما يزيد أهميتها ، أنها تعتبر المدخل لدول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فالحصول على هذه الشهادة يمنح المؤسسة التي حصلت عليها الحق في دخول هذه الأسواق الضخمة، فهي تعطي ميزة تنافسية للمؤسسات التي حصلت عليها.
  • تسهيل التبادل التجاري و توحيد الأنماط و الأسس المتبعة في أرجاء العالم.
  • كما أنها الخطوة الأولى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالرغم من عجزها عن تطبيق مبادئ مثل التحسين المستمر، إلا أنها تساعد في توضيح الوضع الحالي للأداء فهي تقوم بتوثيق كامل أداء المؤسسة وإنشاء دليل الجودة ، ومن هنا يمكن الانطلاق نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة التي تمتلك الأدوات والأساليب التي تمكن من تحقيق هذا التحسين.
  • يمكن تلخيص معظم فوائد الحصول على شهادة الأيزو ضمن أربعة مرتكزات رئيسية هي:

  • جودة المنتج : وهذا يتم من خلال المراجعة الدورية لطرق وأساليب الإنتاج وتحسينها وتطويرها باستمرار ومن ثم توثيقها والعمل بموجبها.
  • المنافسة : إن حصول الشركة على شهادة الأيزو يحفزها على الإبقاء على مستوى عالي من الجودة وخاصة في وجه الشركات المنافسة التي لم تؤهل للحصول على مثل هذه الشهادة وتنتج أصنافا مشابه لأصنافها.
  • خدمة العملاء : في كثير من الحالات وخاصة في أسواق التصدير فان الجهة المستوردة تطلب أن يكون المصدر حاصلا على شهادة الأيزو.
  • الإنتاجية والربحية : وهذا يتم عن طريق زيادة فعالية المؤسسة من خلال جودة المنتج وقدرتها على المنافسة ويؤدي بالتالي إلى زيادة حجم المبيعات وتحقيق الأرباح. الأيزو حاجة حقيقية و ليس لأغراض دعائية فقط – هناك أمور يجب على المؤسسة أن تحرص عليها حتى تضمن لها الاستمرارية في التميز و التطور بشكل عام :

    الاهتمام بالبحوث والتطوير.

    § الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية.

    § تحقيق الريادة التقنية.

    § تشجيع العمل الجماعي والابتكار.

    § فتح خطوط الاتصال و استمراريتها.

    § توفر القيادات الواعية والمتفتحة.

    § الاهتمام بالعميل وجعله (العامل الأول) الذي يؤثر على قرارات وتصرفات المنشأة.

    خطوات الحصول على شهادة الايزو

إن الخطوة الأساسية للحصول على شهادة الأيزو هو تطبيق معايير الجودة الشاملة في العمل لأن الأيزو شهادة تمنح على مستويات عدة و لكن النقطة الأساسية في أي نجاح هو الإدارة لذا يتم التركيز عليها بشكل أساسي “المهم التركيز على جودة العمليات التي تؤدي بالتالي إلى جودة المنتجات أو الخدمات “.

1- نطاق الأعمال المقترح :

  • المراجعة المبدئية لنظام العمل بالشركة

       يتم إجراء مراجعة شاملة لنظام العمل الحالى بالشركة لتحديد :-

  • عناصر نظام الإدارة الحالية ومدى مطابقتها لمتطلبات المواصفة الدولية ISO 9001
  • تحديد متطلبات المواصفة غير الموجودة والمطلوب إنشاؤها .
  • تحديد العمليات الرئيسية بالشركة .

فى نهاية هذه المرحلة يتم تقديم تقرير للإدارة العليا يشمل :

  • توصيف النظام الحالى المعمول به فى الشركة
  • الإجراءات المطلوبة للتصحيح
  • تقديم الخطة الزمنية للتطوير
  • تحديد مسئوليات العاملين بالشركة نحو خطة التطوير.
  • تحديد مسئوليات خبراء شركة ماستر نحو تنفيذ كل بند من بنود الخطة .

2 التأهيل والتدريب والتوعية :

تشمل هذه المرحلة التدريب النظرى وورش العمل والتدريب أثناء العمل على الموضوعات المتعلقة بالمواصفة  ISO 9001

ويتم تنفيذ هذه المرحلة طبقاً للبرنامج الآتى :-

           2-1  برنامج للإدارة العليا والمتوسطة

موضوعات البرنامج:

            – المفاهيم الأساسية لمتطلبات الجودة.

            – متطلبات المواصفة ISO 9001    والفوائد التى تعود على الشركة من تطبيق النظام .

2-2  إعداد وثائق النظام  و مراقبة الوثائق

            موجه إلى مجموعة العمل المحددة بالشركة للمشاركة فى إعداد وثائق نظام الجودة

موضوعات البرنامج :

            – ضبط الوثائق  – المفاهيم الأساسية والفوائد التى تعود على الشركة من تطبيقه .

            – توثيق نظام الجودة .

 إعداد دليل الجودة والإجراءات والنماذج والتقارير 

إعداد تعليمات العمل التفصيلية 

2-3  تدريب وتأهيل المراجعين الداخليين :

موجه إلى المراجعين الداخليين الذين سيتم اختيارهم من العاملين بالشركة لتنفيذ خطط المراجعات الداخلية .

موضوعات البرنامج:

            * متطلبات نظام الجودة  بالنسبة للمراجعات الداخلية .

            * تخطيط المراجعات .

            * تنفيذ المراجعات .           

            * تقارير المراجعات .

             *الإجراءات التصحيحية .

            * تدريب عملى على المراجعات من خلال ورش عمل .

3 إنشاء وثائق النظام :

             – إنشاء دليل الجودة للشركة يغطى متطلبات المواصفة ISO 9001-.

             – إنشاء إجراءات النظام بواسطة فرق العمل كل فى تخصصه وبمعاونة وإشراف خبراء

            شركة ماستر.

            – إنشاء تعليمات العمل التفصيلية والنماذج والمستندات والتقارير حسب ما تشير إليه الإجراءات

           وذلك بواسطة فرق العمل وبمعاونة وإشراف خبراء شركة ماستر.

4- مرحلة التطبيق والاعتماد النهائى لوثائق نظام الجودة  :

            يتم فى هذه المرحلة تنفيذ الأعمال بالشركة طبقاً للإجراءات وتعليمات العمل التى تم إعدادها واستخدام النماذج والتقارير التى تشير إليها الإجراءات وتعديلها إذا دعت الحاجة لذلك ومن ثم الاعتماد النهائى لوثائق النظام .

5- المراجعة الداخلية

            يتم تنفيذ هذه المراجعة تحت إشراف شركة ماستر بواسطة المراجعين المؤهلين من الشركة وتعتبر هذه المراجعة مقياساً للتقدم للحصول على الشهادات  .

6- مراجعة الإدارة

         تقوم بإجراء هذه المراجعة الإدارة العليا للشركة بمساعدة وإشراف شركة ماستر و تكون الشركة بعدها مؤهلة للمراجعة الخارجية و الحصول على الشهادات 

 

2-01021555590+

info@master4is.com

www.fb.com/master4is

www.master4is.com/ar/contact


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

مما أنت هارب؟؟

نيتشه كان يهرب إلى عزلته, وتولستوي هرب من زوجته, ودوستويفسكي  من دائنيه, فالكل هارب من شيء إلى اَخر !  ف مما أنت هارب ؟   في كتابه 《 أرواح و...

Popular Posts